PELAJARAN USUL FIQIH KELAS 4 DAN SOAL


﴿ القسم الأول
فى اصول الفقه
مآدة التدريس
معنى أصول الفقة
معايير قياس الكفائة
فهم عن  معنى أصول الفقة
الكفاءات الأساسية
بعريف عن أصول الفقة

الأصل  لغةً و إصطلاحا

الأصل لغةً ما بُنيَ عليهِ غَيرْهِ كَأصلِ الشجرةِ أَيْ أَسَاسهِ وأصلُ الشجرةِ أى طَرفُها الثَابِتُ فى الأرضِ فأصولُ الفقهِ أَسَاسُه ُ(الفقه )
وَالفرعُ ما بنيَ علي غيرهِ كَفُرُوْعِ الشجرةِ لِأصلهاَ وفُروعُ الفقهِ لِأصولِهِ
والأصل إصطلاحا يُقالُ على الدليلِ والقاعدةِ الكليةِ كقولهم أصل وجوب الصلاةِ الكتابِ أي الدليلُ على وجوبِها الكتابُ قال الله تعالى أقيموا الصلاة...الاية وقولهم إباحةُ الميتةِ للمضطرِ خلافُ الاصل اي مخالف للقاعدة الكلية وهي كل ميتة حرام قال الله تعالى انما حرم عليكم الميتة...الاية
أصول الفقه دليل الفقه على سبيل الاجمال كقولهم : مطلق الأمر للوجوب ومطلق النهي للتحريم ومطلق فعل النبى صلى الله عليه وسلم ومطلق الاجماع ومطلق القياس حجج
الفقه لغة  الفهم فقهت كلامك أى فهمته وصطلاحا العلم بالأحكام الشرعية التى طريقها الاجتهاد كالعلم بأن النية فى الوضوء واجبة . ونحو ذلك من المسايل الاجتهادية قال النبي صلى الله عليه وسلم " نما الأعمال بالنية " رواه البخارى. بخلاف العلم بالأحكام التى ليس طريقها الاجتهاد كالعلم بأن الصلوات الخمس واجبة وأن الزنا محرم ونحو ذلك من المسايل القطعية فلا يسمى العلم بما ذكر فقها.
العلم : صفة ينكشف بها المطلوب نكشافا تام
الجهل : عدم العلم بالشيء
الظن : الادراك الراجح لأحد الأمرين
الوهم: الادراك المرجوح لأحد الأمرين
الشك : الادراك المستوى بين الأمرين
فتردد فى قيام زيد ونفيه على السواء شك ومع رجحان الثبوت والانتفاء ظن ومع مرجوح فى أحدهما وهم والمراد بالعلم فى تعريف الفقه يشمل الظن





مآدة التدريس
الأحكام
معايير قياس الكفائة
فهم عن  أحكام عن اصول الفقة
الكفاءات الأساسية
يعرف عن الأحكام

﴿ الأحكام

الأحكام تسعة : الواجب والمندوب والمباح والحرام والمكروه والصحيح والباطل والرخصة والعزيمة.
فالواجب : مايثاب على فعله ويعاقب على تركه . كالصلوات الخمس وصوم رمضان.
المندوب : مايثاب على فعله ولايعاقب على تركه . كتحية المسجد.
الحرام : مايثاب على تركه ويعاقب على فعله . كالربا وفعل المفسدة
المكروه : مايثاب على تركه ولايعاقب على فعله . كتقديم اليسرى على اليمنى فى الوضوء
المباح : ما لا يثاب على فعله ولايعاقب على تركه . كالنوم فى النهار.
الصحيح : ما يجتمع فيه الركن والشرط
الباطل : ما لا يجتمع فيه الركن والشرط
الركن : ما يتوقف عليه صحة الشيء وكان جزأ منه. كغسل الوجه للوضوء وتكبيرة الاحرام للصلاة
الشرط : ما يتوقف عليه صحة الشيء وليس جزأ منه. كماء مطلق للوضوء وستر العورة للصلاة.
الرخصة : هي الحكم الذى يتغير من سعوبة الى سهولة مع قيام سبب الحكم الاصلي . كجوز الفطر للمسافر لا يجهده الصوم وأكل الميتة للمضطر
العزيمة : هي الحكم كوجوب الصلوابت الخمس وحرمة اكل الميتة لغير المضطر.











مآدة التدريس
الامر
معايير قياس الكفائة
فهم عن مباحث الأمر
الكفاءات الأساسية
معرف عن مباحث الأمر

ويتعلق باصول الفقه مباحث
﴿ المبحث الاول في الامر
وهو طلب الفعل من الأعلي الي الادني
فيه قواعد :
۱. الاصل فى الامر للوجوب الا ما دل الدليل علي خلافه قال تعالى واقيموا الصلاة واتوا الزكاة...الاية
٢. الاصل فى الامر لا يقتضى التكرار الا ما دل الدليل علي خلافه قال تعالى أتم الحجوالعمرة لله
٣. الاصل فى الامر لا يقتضى الفور. لان الغرض منه ايجاد الفعل من غير اختصاص بالزمن الاول دون الزمن الثاني.
٤. الامر بالشيء امر بوسايله. الامر بالصلاة امر بالطهارة.
٥.الامر بالشيء نهي عن ضده. قال الله تعالى : وقولوا للناس حسنا
٦. اذا فُعِل المأمور به على وجهه يخرج المأمور عن عهدة الامر. فاذا عدم الشخص الماء فتيمم فصلي خرج عن عهدة الامر. فلا قضاء عليه اذا وجد الماء.

مآدة التدريس
النهى
معايير قياس الكفائة
فهم عن مبحث  النهى
الكفاءات الأساسية
معرف  عن   النهى

﴿ المبحث الثانى فى النهي
وهو طلب الترك من الاعلي الي الادني
فيه قواعد :

۱. الاصل فى النهي للتحريم الا ما دل الدليل علي خلافه قال  تعالى ولا تفسدوا فى الارض بعد اصلاحها.
٢ .النهي عن الشيء امربضده. قال تعالى ولاتأكلو أموالكم بينكم بالباطل
الاصل في النهي يدل على فساد المنهي عنه فى العبادة. كالصلاة الحايض والصومها.
٤. النهي يدل على فساد المنهي عنه فى المعاملات اِنْ رجع النهي الي نفس العقد كما فى بيع الحصاة. نهي صلي الله عليه وسلم عن بيع الحصاة رواه مسلم. ان رجع الى امر خارج عن العقد غير لازم فلا. كما فى البيع وقت نداء الجمعة. قال الله تعال الاية. للاخلال بالسعي الواجب الي الجمعة  والاخلال يوجد بالبيع وبغيره كالأكل.


مآدة التدريس
العام
معايير قياس الكفائة
فهم عن مبحث  العام
الكفاءات الأساسية
معرفة عن القاعدة   العام

﴿ المبحث الثالث فى العام
وهو ما عم شييين فصاعدا من غير حصر. والالفاظ الموضحة له اربعة :

١. الاية  الاسم الواحد المعرف باللام قال تعالى " • إن الإنسان لفى خسر الا الذين امنوا"
٢. والاسم الجمع المعرف باللام قال تعالى "إن الله يحب المحسنين"
٣. ولا فى النكرات قال تعالى "لاتجزى نفس عن نفس شيئا"
٤. والاسماء المبهمة كمن فى من يعقل قال تعالى فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يرة" وما فى ما لا يعقل قال تعالى  والله بصير

مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  الخاص والتخصيص
الكفاءات الأساسية
معرفة عن  الخاص والتخصيص

﴿المبحث الثالث
 فى
 الخاص والتخصيص

والخاص : ما لا يتناول شييين فصاعدا من غير حصر
والتخصيص : اخراج بعض مدلول العام
وهو قسمان : متصل ومنفصل
فالمتصل انواع :
١. منها الاستثناء قال تعالى والعصر إن الإنسان لالفى خسر إلا الذين امنوا وعملوالصلحات"
٢. منها التقيد بالصفة. قال تعالى " كفارة القتل فتحرير رقبة مؤمنة"
٣. منها التخصيص بالغية. قال تعالى "  ولاتقربوا هن حتى يطهرن"
منها التخصيص بالبدل. قال تعالى " ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا
فالمنفصل انواع :
۱.تخصيص الكتاب بالكتاب". قال تعالى "ولاتنكحوالمشركات"  " خصص بقوله تعالى اليوم احل الى قوله تعالى "...والمحصنات من الذين اوتو الكتاب من قبلكم الاية " اي حل لكم
٢. تخصيص الكتاب بالسنة . قال الله تعالى"يوصيكم الله فى اولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين" وهذه  الشامل للولد الكافر خصص بحديث الصحيحين " لايرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم "
٣. تخصيص السنة بالكتاب , كتحصيص حديث الصحيحين " لا يقبل صلاة احدكم اذا احدث حتى يتوضأ " بقوله تعالى " وان كنتم مرضى الي قوله تعالى فلم تجدوا ماء فتيمموا...الاية "
٤. تخصيص كتحصيص حديث الصحيحين " فيما سقت السماء العشر" بحديثهما " ليس فيما دون خمسة اوسق صدقة "
٥. تخصيص الكتاب بالقياس , كقوله تعالى " الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما ماية جلدة...الاية " فانه خصص منها الامة فعليها نصف ذلك بقوله تعالى "فإن اتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العزاب"
" والعبد فالقياس على الامة فى النصف ايضا
٦. تخصيص السنة بالقياس كقوله صلى الله عليه وسلم " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته رواه احمد وابن ماجه " وهذا فى غير الوالد مع ولده اما هو فانه لايحل عرضه وعقوبته قياسا على عدم قول اف الثابت بقوله تعالى "فلا تقل لهما أف" ...الاية " بالأولى

مآدة التدريس
النسخ
معايير قياس الكفائة
فهم الطلاب عن  معنى النسخ
الكفاءات الأساسية
معرفة الطلاب عن  معنى النسخ

﴿المبحث الخامس فى النسخ
وهو لغة الازالة . يقال نسخت الشمس الظل اذا ازالته
وشرعا :  رفع حكم شرعي بدليل شرعى متأخر. وينقسم النسخ عند بعضهم الى اقسام :

۱. نسخ الرسم وبقاء الحكم . نحو الشيخ والشيخة اذا زنيا فارجموهما البتة. قال عمر رضي الله عنه فانال قد قرأناها. رواه الشافعى وغيرهوقد رجم صلى الله عليه وسلم المحصنين متفق عليه. وهما المراد بالشيخ والشيخة
٢. ونسخ الحكم وبقاء الرسم. قال تعالى " والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا وصية لأزواجهم متاعاإلى الحول"نسخ بأية : يتربصن بأنفسكم أربعة أشهر وعشرا
ونسخ الامرين معا كحديث المسلم عن عايسة " كان فِيْما انزل عشر رضعات معلومات يحرمن " فنسخن بخمس معلومات يحرمن. ويجوز نسخ الكتاب بالكتاب كما تقدم فى اية العدة.
٤. ونسخ السنة بالكتاب. كاستقبال بيت المقدس الثابت بالسنة الفعلية فى حديث الصحيحين فانه صلى الله عليه وسلم استقبله فى الصلاة ستة عشر شهرا نسخ بقوله تعالى"فول وجهك شطر المسجد الحرم "
٥. ونسخ السنة بالسنة كحديث مسلم " كنت نهيتكم عن زيارة القبر فزورها " وقال بعضهم يجوز نسخ الكتاب بالسنة كقوله تعالى " كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للولدين والاقربين...الاية " نسخ بقوله صلى الله عليه وسلم " لاوصية لورث " رواه الترمذي وابن ماجه.










مآدة التدريس
معنى أصول الفقة
معايير قياس الكفائة
فهم  عن  معنى المجمل
الكفاءات الأساسية
معرفة   عن  معنى المجمل

﴿المبحث السادس فى المجمل

المجمل : ما يفتقر الى البيان كلفظ قرء من قوله تعالى " والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء " فانه يحتمل الحيض والاطهار لاشتراك القرء بين الحيض والطهر.
والبيان : اخراج الشيء من حيز الاشكال الى حيز التجلى وهو انواع :
١. بيان بالقول كقوله تعالى فى صوم التمتع " فصيام ثلاثة ايام فى الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة "
٢. بيان بالفعل كبيان فعل النبى صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة وغيرها
٣. بيان بالكتاب كبيان مقادر الزكاة وديات الاعضاء , فانه صلى الله عليه وسلم بينهما بكتبه المشهورة.
٤. بيان بالاشارة كقوله صلى الله عليه وسلم " الشهر كذا وكذا وكذا " يعنى ثلاثين يوما, ثم اعاد الاشارة باصابعه ثلاث مرات وحبس ابهامه فى الثالثة اشارة الى ان الشهر قد يكون تسعة وعسرين.

مآدة التدريس
معنى أصول الفقة
معايير قياس الكفائة
معرفة الطلاب عن  معنى أصول الفقة
الكفاءات الأساسية


﴿المبحث السابع في المطلق والمقيد
المطلق : ما دل على الماهية بلا قيد من قيودها
والمقيد : ما دل على الماهية بقيد من قيودها

واعلم ان الخطاب اذا ورد على مطلقا يبقى اطلاقه وان ورد مقيدا يبقى على تقيده. وان ورد مطلقا فى موضع ومقيدا فى موضع اخر يحمل المطلق على المقيد كالرقبة قيدت بالايمان فى بعض المواضع فى كفراة القتل فى قوله تعالى "فتحرير  رقبة مؤمن"  واطلقت فى بعض المواضع كما فى كفارة الظهار فى قوله تعالى "فتحرير رقبة"


مجموع الأسئلة
الأسئلة  دروس اصول الفقة
المألف : أحمد منهمير

١
ما هو الأصل لغةً ؟
٢
ما هو وَالفرعُ ؟
٣
ما هو أصول الفقه ؟
٤
الفقه لغة  ؟
٥
ماهو العلم؟
۶
"عدم العلم بالشيء " هذه الكلمة معنى من .......؟
۷
ما فرق بين الظن والوهم ؟
۸.
ما هو الشك؟
۹
كم ينقسم الأحكام؟
١.
"مايثاب على فعله ويعاقب على تركه" هذه الكلمة معنى مِن ْ؟
١١
ماهو المندوب ؟
١٢
"مايثاب على تركه ويعاقب على فعله " هذه الكلمة معنى مِن ْ؟
١٣
أت مثالا من المباح؟
١٤
مافرق بين الصحيح و الباطل ؟
١٥
مافرق الركن و الشرط ؟
١۶
ما هو الأمر ؟
١۷
أت مثالا مِنْ "الاصل فى الامر للوجوب الا ما دل الدليل علي خلافه" ؟
١۸
"قال تعالى أتم الحج العمرة لله" هذه الأية مثال  من ؟
١۹
أت مثالا من "الامر بالشيء امر بوسايله"
٢٠
ما هو النهى؟
٢١
أذكر قواعدا من النهى؟
٢٢
أت مثالا من "الاصل فى النهي للتحريم الا ما دل الدليل علي خلافه" ؟
٢٣
أت مثالا من "النهي عن الشيء امربضده" ؟
٢٤
أت مثالا من "الاصل في النهي يدل على فساد المنهي عنه فى العبادة" ؟
٢٥
أت مثالا من " النهي يدل على فساد المنهي عنه فى المعاملات "؟
٢۶
أذكر قواعدا من العام؟
٢۸
ماهو العام ؟
٢۸
" إن الإنسان لفى خسر الا الذين امنوا" أين الكلمة العام من تلك الأية ؟
٢۹
"إن الله يحب المحسنين" أين الكلمة العام من تلك الأية ؟
٣٠
ماهو الخاص؟
٣١
"اخراج بعض مدلول العام" معنى من ؟
٣٢
الخاص والتخصيص ينقسم القسمين، أذكرهما؟
٣٣
التخصيص المتصل ينقسم على أنواع ؟ أذكرها؟
٣٤
قال تعالى والعصر إن الإنسان لالفى خسر إلا الذين امنوا وعملوالصلحات" دل علامة التخصيص المتصل من تلك الأية؟
٣٥
ما المثال من التخصيص المتصيل منها التقيد بالصفة؟
٣۶
ما المثال من التخصيص المتصيل منها بالغاية ؟
٣۷
كم نوعا المخصصات المنفصلة؟
٣۸
أت مثالا تخصيص الكتاب بالكتاب؟
٣۹
أت مثالا تخصيص الكتاب بالسنة؟
٤٠
أت مثالا تخصيص السنة بالسنة؟
٤١
أت مثالا تخصيص السنة بالكتاب؟
٤٢
أت مثالا تخصيص السنة بالقياس؟
٤٣
ماهو المجمل؟
٤٤
ماهوالبيان؟
٤٥
البيان ينقسم أنواع ؟ أذكر ها؟
٤۶
أت مثالا من بيان بالقول ؟
٤۷
كقوله صلى الله عليه وسلم " الشهر كذا وكذا وكذا " يعنى ثلاثين يوما, ثم اعاد الاشارة باصابعه ثلاث مرات ؟ هذه الكلمة مثال من بيان؟
٤۸
ما دل على الماهية بلا قيد من قيودها ، هذه معنى من؟
٤۹
ماهوالمقيد ؟
٥٠
ات مثالا من المطلاق والمقيد ؟



Munhamer

Penulis :

Setelah anda membaca artikel berjudul PELAJARAN USUL FIQIH KELAS 4 DAN SOAL jika ingin menyalin (copy-paste) artikel ini, sertakan link dibawah ini sebagai sumbernya :

0 komentar:

Posting Komentar