MATERI USUL FIQIH KELAS VI

اصول الفقة
فى الخاص والتخصيص  فيه مسائل فى أحدهما
مآدة التدريس
الخاص والتخصيصص
معايير قياس الكفائة
فهم عن الخاص واللتخصيص
الكفاءات الأساسية
مفرفة عن الخاص واللتخصيص
الخاص والتخصيص
الخاص هو مالا يتناول شيئين(معنين ) فصاعدا من غير حصر(غير حد)
والتخصيص هو إخرخ بعض ماكان داخلا تحت العموم على تقدير عدم  المخصص
المسئلة الثانية
"فى الفرق بين النسخ والتخصيص وهو من وجوه"
-     إن التخصيص لا يكون إلا لبعض الأفراد والنسخ يكون لكلها
-     إن النسخ رفع الحكم بعد ثبوته بخلاف التخصيص فإنه بيان المراد باللفظ العام
-     إن النسخ لا يكون إلابقول وخطاب والتجصيص قد يكون بأدلة العقل والقرائن وسائر أدلة السمع
-     إن التخصيص لايدخل فى غير العام بخلاف النسخ فإنه يرفع حكم العام والخاص
-     إن التخصيص يكون فى الأخبار والأحكام والنسخ يختص بأحكام الشرعية

مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  التخصيص على العمومات
الكفاءات الأساسية
معريفة  التخصيص على العمومات 

المسئلة الثالثة
" التخصيص للعمومات"
"إن التخصيص للعمومات جائزا" وهو فى خمسة المواضيع:
-     ( والله بكل شيئ عليم)
-     (حرمت عليكم أمهاتكم)
-     (كل نفس ذائقة الموت)
-     (ومامن دآبة فى الأرض إلا على الله رزقها)
-     ( لله مافى السموات ومافى الأرض)

المسئلة الرابعه
" فى القدر الذى لابد من بقائه بعد التخصيص "
( إن القدر الذى لابد من بقائه بعد التخصيص يجوز الى الواحد) وهو الذى إختاره الشافعى ونسب إلى الجمهور . لأنه يجوز أن يقول " أكرم الناس إلا الجهال"


مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  لأقسام   المخصص
الكفاءات الأساسية
معرفة  لأقسام   المخصص
المسئلة الخامسة
"فى المخصص"
 ( فاالمخصص قسمين)
-     المتصل هو الذى لايستقل بنفسه بل يتعلق معناه باللفظ الذى قبله. المتصل فى أثني عشر: الاستثناءالمتصل، الشرط، الصفة، الغاية، بدل البعض من كل، الحال، ظرف زمان، ظرف مكان، الجار والمجرور، التمييز، المفعول من أجله، المفعول معه .
-     المنفصل هو الذى يستقل بنفسه : تخصيص الكتاب باالكتاب   الكتاب بالسنة  السنة  بالكتاب  السنة بالسنة






مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  لأقسام   المخصص
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن الإستثناء   وشروطه
المسئلة السادسة
"فى الاستثناء"
( الإستثناء المتصل يجوز إتفاقا) "كقام القوم الا زيدا" ولاتخصيص إلابه، وأما المنقطع فلا يخصص به مثالا " جاءنى القوم إلا حمارا"
شروط الإستثناء مايلى:
-     الاتصال بالمستثنى منه لفظا ويلحق به ماهوا فى حكم
-     أن يكون الإستثناء غير المستغرق ( وهو الباطل) لأنه تلاعب نحوى " عندى مائة إلا مائة"
-     أن يلى الكلام بلا عاطف، فأماإذاوليه بحرف العطف كان لغوا بالإتفاق نحوى " عندى له عشر دراهم و الا درهما" عندى له عشر دراهم الا درهما"
"فى الشروط"
(الشروط من المخصصات) نحوى "إن دخلت الدار واكلت وشربت فأنت طالق لم تطلق إلا باالدخول و لأكل و الشرب)

مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم  عن  مسئلة الصفة والغاية
الكفاءات الأساسية
فعرفة  عن  مسئلة الصفة والغاية
"فى الصفة"
 (الصفة من المخصصات ) وهى كالإستثناء إذا وقعت بعد المتعددة وقال الزارى .  الصفة إما ان تكون مذكورة عقب شيئ واحد. كقوله تعالى " من قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة" و أما ان يكون  احدهما متعلقا بلآخر " كقولك "أكرم العرب والعجم المؤمنين"
"فى الغاية".
(الغاية من المخصصات) وهى نهاية الشيئ المقتضية لثبوت الحكم قبلها وإنتفائه بعدها. ولها لفظان حتى و إلى
"وقد إختلافوا فى دخول الغاية فى المغيا"
-     مذهب الجمهور ( الغاية لاتدخل فى المغيا)
-     بعضهم ( الغاية تدخل فى المغيا)
-     وقيل ( الغاية إن كانت من جنس المغيا دخلت و إلا فلا)
 المثال--
-     " إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم إلى المرافق"
-     " ولا تقربواهن حتى يطهرن"
-     ثم أتموا الصيام إلى الليل "
-      
مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  معنى  بدل البعض من الكل و الحال
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن  معنى  بدل البعض من الكل  و الحال

"بدل البعض من الكل من المخصصات"
 قال جل شأنه ال عمران ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)

"فى الحال"
الحال من المخصصات) وهو فى المعنى كاالصفة نحوى:
-     "أكرم من جاءك راكبا"
-     "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلمون ما تقولون"
-     "ولاتمش فى الأرض مراحا"







مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن  معنى   الظرف والجار والمجرور و  فى التمييز
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن  معنى   الظرف والجار والمجرور و فى التمييز

" الظرف والجار والمجرور"
الظرف والجار والمجرور من المخصصات المثال :
-     أكرم زيدا اليوم
-     أكرم زيدا مكان
-     فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ومن أدها بعد الصلاة فهى صداقة من الصدقات
"فى التمييز "
التميير من المخصصات نحو " عندى له عشرون درهما"

"المفعول له والمفعول معه من المخصصات"

إن المفعول له معناه التصريح بالعلة التى لأجلها وقع الفعل نحو" ضربته  تأديبا"
إن المفعول معه معناه تقييد الفعل بتلك المعية نحو "ضربته وزيدا"


مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن   المخصصات المنفصلة
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن  معنى    المخصصات المنفصلة

المخصصات المنفصلة له وهى أنواع:
"الأنواع الأول"
-     "تخصيص الكتاب بالكتاب " ( المطلقات يتربصن بأنفسهن  ثلاثة قروء) (وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن)
-     "تخصيص الكتاب بالسنة" ( يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) وهو شامل للكافر ( لا يرث  المسلم الكافر ولا الكافر المسلم)
-     "تخصيص السنة بالسنة" ( فيما سَقَتِ السماء العشر ) ( ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة )
-     " تخصيص السنة بالكتاب" ( لا يقبل الله الصلاة أحدكم إذا أحدت حتى يتوضاء) ( وإن كنتم المرضى ) ولم تجدوالماء فتيموا صعيدا طيبا).





مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن    التخصيص بالقياس والعقل
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن   التخصيص بالقياس والعقل

"التخصيص بالقياس يجوز"
هذا المذهب الجمهور كقول تعالى ( الزانية والزانى فاجلدوا كل وحد منهما مائة جلدة ) فإنه خص منه  الأمة فعليها نصف ذالك كقول تعالى ( فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ) والعبد بالقياس على الأمة فى النصف أيضا

"التخصيص بالعقل يجوز"
هذا مذهب الجمهور قال عزوجل ( الله خالق كل شيئ) إنا نعلم بالضرورة إنه ليس خالقا لنفسه. قال تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) فإنه خص منه الصبى والمجنون لعدم فههما


مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن     التخصيص بالأجماع والعادة
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن    التخصيص بالأجماع والعادة

التخصيص بالأجماع
"التخصيص بالأجماع يجوز إتفاقا"  كقول تعالى ( إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى الذكرالله وذروالبيع ( قال صلعم . واجمعوا على أنه لا جمعه على عبد ولا امرأة )

"التخصيص بالعادة "
التخصيص بالعادة لايجوز هذا مذهب  الجمهور, قالت الحنيفة التخصيص بالعادة ايجوز
قال صاحب الإرشاد إن تلك العادة إن كانت مشتهرة فى زمن النبوة بحيث يعلم أن اللفظ إذا أطلق كان المراد ما جرت عليه العادة  دون غيره فهي مخصص لأن النبي يخاطب الناس بما يفهمون وهم لايفهمون الا ما جرى عليه التعارف بينهم وان لم تكن العادة كذالك فلا حكم لها.
وقال الصفى الهندى لأن الحجة فى لفظ الشارع والعادة ليس بحجه.

مآدة التدريس
الخاص والتخصيص
معايير قياس الكفائة
فهم عن     التخصيص بمذهب
الكفاءات الأساسية
معرفة  عن     التخصيص بمذهب

"التخصيص بمذهب الصاحبى"
التخصيص بمذهب الصاحبى لايجوز هذا مذهب الجمهور (دليل الجمهور) إن الحجة بلفظ الشارع ومذهب الناس ليس بحجة فلا يجوز التخصيص
وقالت الحنفية (التخصيص بمذهب الصاحبى يجوز إذا كان راويا للحديث) مثاله الحديث البخاري "من بدل دينه فاقتلوه"










مادة  إمتحان العامة
مجموعة الأسئلة

١
ما هو الخاص ؟
٢
ما هو التخصيص؟
٣
ما فرق بين النسخ والتخصيص؟ أذكرها؟
٤
هل النسخ هو يرفع الحكم بعد ثبوته؟
٥
هل تخصيص للعمومات جائز؟
۶
كم مواضعا للتخصيص للعمومات؟
۷
"حرمت عليكم أمهاتكم " إشرح هذه الأية؟
۸
"ومامن دآبة فى الأرض إلا على الله رزقها" دل الدليلا من الكلمة العمومات من تلك الأية ؟
۹
هل القدر الذى لابد من بقائه بعد التخصيص يجوز الى الواحد؟
١.
أعطى مثالا القدر الذى لابد من بقائه بعد التخصيص يجوز الى الواحد؟
١١
المخصص ينقسم القسمين. أذكرهما؟
١٢
ماهوالمتصل؟
١٣
المتصل ينقسم إثني عشر, أذكرها؟
١٤
ما هوالمنصل ؟
١٥
كم قسم المنصل ؟
١۶
"الإسنثناء المتصل  يجوز إتفاقا" أت مثالا ؟
١۷
هل يجوزالتخصيص من  الإستثناء المنقطع؟ أت مثالا ؟
١۸
أذكر شروطا من الإستثناء؟
١۹
لماذا الإستثناء غير المستغرق باطلا؟ لأن
٢٠
أت  مثالا من الإستثناء غير المستغرق؟
٢١
هل الشروط من المخصصات؟
٢٢
أت مثالا أن الشروط من المخصصات؟
٢٣
الصفة من المخصصات؟ أكتب مثالا منها؟
٢٤
" من قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة" دل دليلا من الصفة من تلك الأية؟
٢٥
هل الغاية ليست من المخصصات؟
٢۶
ماهو الغاية؟
٢۸
الغاية لها لفظان؟ أذكرهما؟
٢۸
هل فى الغاية هناك الإختلاف؟
٢۹
ما قال من مذهب الجمهور فى الغاية؟
٣٠
قيل ( الغاية إن كانت من جنس المغيا دخلت و إلا فلا) إشرح تلك المقالة؟
أكتب مثالا من الغاية؟
٣١
"بدل البعض من الكل من المخصصات" ات مثالا ؟
٣٢
الحال من المخصصات ("لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلمون ما تقولون") دل دليلا الحال من تلك الأية؟
٣٣
"الظرف والجار والمجرور من المخصصات " أعطى مثالا؟
٣٤
"فمن أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة ومن أدها بعد الصلاة فهى صداقة من الصدقات" دل دليلا من علامة الظرف منها؟
٣٥
هل التمييز من المخصصات؟
٣۶
ات مثالا مفعول له من المخصصات؟
٣۷
أت مثالا من المفعول معه من المخصصات؟
٣۸
كم نوعا المخصصات المنفصلة؟
٣۹
أت مثالا تخصيص الكتاب بالكتاب؟
٤٠
أت مثالا تخصيص الكتاب بالسنة؟
٤١
أت مثالا تخصيص السنة بالسنة؟
٤٢
أت مثالا تخصيص السنة بالكتاب؟
٤٣
هل التخصيص بالقياس جائز؟
٤٤
أت مثالا من التخصيص بالقياس؟
٤٥
هل التخصيص بالعقل يجوز؟
٤۶
أت مثالا التخصيص بالعقل؟
٤۷
هل التخصيص بالأجماع يجوز؟ أت مثالا؟
٤۸
ما قال مذهب الجمهور عن التخصيص بالعادة؟
٤۹
لماذا عند الجمهور التخصيص بمذهب الصاحبى لايجوز؟
٥٠
ما قالت الحنيفة عن  التخصيص بمذهب الصاحبى ؟




Munhamer

Penulis :

Setelah anda membaca artikel berjudul MATERI USUL FIQIH KELAS VI jika ingin menyalin (copy-paste) artikel ini, sertakan link dibawah ini sebagai sumbernya :

1 komentar:

  1. The 13 Best Casinos in St. Louis
    1. Caesars 여수 출장안마 Palace 삼척 출장마사지 - Best Casino and 공주 출장안마 Hotel. 포천 출장마사지 1. Caesars Palace in Washington. Caesars Palace is one of the top casinos in 밀양 출장샵 America.

    BalasHapus